مراجعة كتاب Common Mistakes in English



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تدوينة اليوم مختلفة ونوع جديد من التدوينات الللي بيكون لها قسم مقدس بالنسبه لي يعني هالقسم له حب وتقديس من نوع خاص اللي هو قسم الكتب 

في التدوينة السابقه ( محتوياتي المفضلة بالشنطة {: ) تكلمت عن محتويات شنطتي الأساسية وكان فيها كتاب وقلت لكم إذا حابين أسوي ريفيو عنه وكثير منكم طلبني أسوي الريفيو (;



إسم الكتاب: Common Mistakes in English
الكاتب: T.J.Fitikides
سنة النشر: 1936 كانت أول طبعة
الكتاب له 19 طبعة آخرها كان 2010

عرفت الكتاب من صديقتي، بس ماكانت تمدحه كانت تقول فيه أخطاء لكن تعدلت في الطبعة الأخيره، يعني هي عندها طبعة 2000 والطبعة الموجودة في جرير طبعة 2010 وتصدقون أن له في مكتبتي 3 سنين وتو أفكر أفتحه آخر 2012  ..

مكتوب في بداية الكتاب أن الكتاب له الحين أكثر من 60 سنة من أول طبعة له ومر بكثير من التحليلات والتعديلات والتصليحات وغيرو من الأقسام الموجودة لأنها ماعاد تستخدم في اللغة الإنجليزية. بيع أكثر من مية ألف نسخه من الكتاب حول العالم طول هالسنين .. ولاتنسون بأنه كتاب تعليمي يعني لو روايه كان شفنا إنباعت منها ملايين النسخ ..

كتاب Common Mistakes in English ( الأخطاء الشائعه في اللغة الإنجليزيه) مخصص للناس اللي لغتهم الثانية الإنجلش وهدف الكتاب هو تصحيح الأخطاء الشائعه اللي يقعون فيها متحدثو اللغه الثانيه، يحتوي على 5 أقسام زي ماتشوفون بالفهرس:


الكاتب موضح كيف نستخدم الكتاب إستخدام فعّال وناجح، هاذا الكتاب له إستخدامين إما يكون كتاب مرجع أو للطلبه يعني تكون ماده تدرّس في المدارس والجامعات ..
صحيح أن الكاتب صمم هاذا الكتاب لإستخدامين منفصلين بس بنفس الوقت عشان تحققين إنجاز أكبر الكاتب ينصح أنك تستخدمين الكتاب للدراسه وأن يكون لك مرجع ..

وأيضا فيه طريقة أخرى لإستخدام هالكتاب ألا وهو ( التدريس الذاتي ) وهاذي الطريقه اللي أنا أستعملها ❤ـوشارحها    الكاتب في بدايه الكتاب يعني مثلا انتي متلخبطه بين is it by foot or on foot?
أنتي هنا تروحين للـ index وهو آخر الصفحات بالكتاب وتبحثين عن كلمه foot هو بيعطيك رقم الصفحه والقسم اللي تساؤلك عنه وراح يبين لك أن الصح on foot

طبعا هنا الكاتب عطاك أكثر الطرق الفعاله لإستخدام هالكتاب بس ترا تقدرين تبتكرين طريقتك أنتي المهم أنها بتساعدك على التقدم في الإنجلش ..

أيضا الكاتب إقترح:
أن من الأفضل أنك تبدأين من ورا آخر الكتاب لأن فيه جزء خاص بالتمارين، الكاتب ينصحنا نسوي تمرينات ونشوف أخطاءنا ومنها نتعلم

وكل تمرين مكتوب بالعنوان من فوق أنه مأخوذ من هاذا الجزء وبالصفحه بعد نفس ماهو موضح بالصوره ..

هنا صوره من داخل الكتاب يبين لك قد إيش الكتاب يختصر لك الخطأ والصح في سطرين والحلو فيه أن تقريبا تحت كل مثال فيه معلومات إضافيه يفيدك بعدين في تساؤلاتك :

آخر شي مهم أقولك لاتعتمدين إعتماد كلي على الكتاب لأن أي لغه تتعلمينها مو حفظ اللغه هي إستخدام 
يعني أنا معلمة إنجليزي ويومي كله من الساعه 6 ونص إلى 2 لازم أتكلم إنجلش ( العربي ممنوع ) + أشوف مسلسلات وأفلام كثير وأتابع قنوات يوتويب وأقرأ إنجليزي وأستخدم هالكتاب لتعليمي بعد الجامعه تعرفون البعض يتخرج يحس أنه خلاص إنتهى من التعلم ..

زي ماقالت لي دكتوره كانت تدرسني في أول سنه لي بالجامعه أنتي بتصحي بتنامي بتاكلي بتخرجي والإنجلش معاكي ماإستوعبت هالجمله إلا آخر سنة لي للأسف |: 

وإذا أنتي من النوع اللي عندها خلفيه موسعه بالانجليزي أو تدرسين اللغه الإنجليزيه وحابه تكتبين وتتكلمين إنجلش صح إستخدمي هالكتاب بيفيدك مره مره ..

واجازه الصيف بعد اقل من شهر إستفيدي من صيفك وسوي قروب واتساب ( أول كنا نسوي قروب ماسنجر p: ) مع صديقاتك أو مع ناس تعرفينهم أو ماتعرفينهم وتكلمو إنجلش صدقيني الفكره مره مفيده ..

الكتاب موجود في جرير سعره: 65 ريال سعودي
تقييمي: 5 من 5
التقييم غير مبالغ فيه لأنه بجد من الكتب اللي تستحق أنها تدرس في المدارس والجامعات أولا وبعدين لازم يكون عند أي أحد تعلم اللغه وعنده مشاكل في القرامر ويبغى يتفاداها ويحسنها ..

هاذا كان كل شي ..

إيميل: ThatRedLip@gmail.com
تويتر: ThatRedLip@
أنستقرام:ThatRedLip@
 سناب شات: ThatRedLip
 أسماء

 Much Love, ASMA 

2 comments

  1. super like it :')
    god bless you

    ReplyDelete
  2. جزا ربي الجنة ع الكتاب .
    و بأذن الله اذا كان لازال متوفر بجرير راح اشتريه خلال هالفتره .

    تدوينة جميلة .

    ReplyDelete